Thursday, August 21, 2008

آراء فنية ... حلقات فنية 1

كم مرة أشوف دعاية لفيلم أو مسلسل معين تستهويني فكرته فأتابعه و لكــــــــــــــــن
ما أن أبدأ أتابع حتى تعرض لقطات (ما تنشاف ) تضطرني لتغيير القناة للحظات ثم العودة و هكذا و في مرات ( يمسخوها صانعين الفيلم لدرجة تتعب من التغيير فتقرر بكل بساطة عدم إكمال الفيلم
و اللقطات هذي قد تكون مشاهد مخلة بالذوق العام ( خاصة لو كان في قصة عاطفية في الموضوع،،،، و اصلا حتى لو ما في بيدخلوها رغم أنف المشاهدين) أو لقطات عنف بطريقة في قمة قمة الوحشية حتى تكاد لا تجدها في عالم الحيوان من سوء وحشيتها ... بس طبعا لقطات النوع الأول هي الأكثر حضورا
تخيلو إن الأفلام أو المسلسلات هذي يطلق عليها أعمال فنية !!!!!

بس طبعا أنا من المنادين بأهمية الفن لدى الشعوب و أؤمن بدوره في بناء الحضارات، فالفن يعبر عن مستوى و رقي الشعوب، و هو مقياس للتطور الحضاري للشعوب من خلال الأعمال الفنية التي يقدمها أبناء تلك الأمة أو الشعب، و هو أداة التعبير عن مكنونات النفس و عن أحاسيسها و مشاعرها و تطلعاتها و آمالها
الفن يهذب الذوق الجمالي و يسمو بالذات الإنسانية من خلال ما يطرحه العمل الفني.
بإلقاء نظرة سريعة على الفنون الموجودة حاليا نجد
فنون مشاهدة: سينما \ مسرح \ تمثيليات و مسلسلات
فنون مسموعة: موسيقى \ أغاني \ أناشيد
فنون مكتوبة: رواية\قصة\ خواطر\ سير
فن تشكيلي\ تصوير\ نحت

لكن هل كل الأعمال الموجودة تستحق أن يطلق عليها عمل فني ( خاصة الموصوفة أعلاه)؟؟؟؟
في أي تعريف للفن لابد أن تكون كلمة الجمال حاضرة..... إذن فالجمال شرط في أي عمل حتى يطلق عليه فني و كل ما لا يحوي قيمة جمالية ليس فنا.
ثم تظهر نقطة جدلية فيما يقدمه الفن
فهل مهمة الفن أن يقدم رسالة ذات صبغة مثالية ( أخلاقية تربوية قيمية ) أم لابد أن يعكس الواقع و يكشف خفاياه بحلوها و مرها؟؟ وهل يبرر عرض مشاهد إباحية و مخلة بالذوق العام بأن هذا جزء من الواقع لا يمكن إغفاله أو التغاضي عنه، و هذا ملاحظ في أفلام و مسلسلات و روايات كثيرة سواء عربية ( إسلامية) أو أجنبية هذا ناهيك عن اللقطات المقحمة التي لا تخدم العمل و تستغفل المشاهدين و كل الهدف منها ( في رأيي) استثارة المشاهدين و جذبهم و بالتالي تجميع فلوس
عربيا لو اطلعنا على آخر الأعمال نجدها تحاول طرح القضايا الساخنة ( و هي على حسب رأيهم: قضايا الشذوذ و العلاقات الغير شرعية و اللقطاء .... الخ)
هناك مزاعم بأن العمل الفني لابد أن يطرح ما هو غير عادي حتى يحتوي على عنصر الإثارة و التشويق
اوكي فلو تقبلنا طرح هذي القضايا على أساس إنها واقع موجود ( رغم إيماني أن الواقع يزخر بقضايا و قصص أخرى كثيرة.. كله يعتمد على ما نركز عليه) ففي رأيي ما في مبرر لعرض مشاهد تقزز المشاهد فقط حتى يحصل العمل على لقب (جرئ)، لا يقنعونا بأن هذي المشاهد كانت ضرورية لتوصيل الفكرة فهناك عدة طرق أخرى لتوصيل الفكرة و المشاهد ما غبي يفهم ما يريد العمل إيصاله
ففي رأيي كل عمل لا يحترم الإنسان .. ليس فنا
و كل ما لا يحترم القيم و المبادئ و الذوقيات العامة .. ليس فنا
و هنا لا أقصد الأعمال الي من بدايتها لين آخرها ( قلة أدب ) ( لأن المشاهد يعرف ينتقي ما يشاهده) و لكن ما أقصده الأعمال الي أساسها فكرة جيدة و لكن محشوة بما لا يليق
و أنا من أنصار الرأي الأول: في أن كل عمل فني لابد أن يحوي رسالة ذات قيمة إنسانية، و هنا ننتبه بان هذه الرسالة ما لازم تكون على شكل وعظ مباشر ( يملل المشاهدين ناقصين محاضرات هم ) و لكن تكون رسالة خفية يلتقطها المتذوق من متابعته للعمل، و في النهاية ينتهي المشاهدون كل بحصيلة مختلفة اعتمادا على مستوى تفكيره و خبراته و خلفياته.

و لا شرايكم؟؟؟

نستكمل موضوعنا في بلوغات أخرى

5 comments:

Blue Chi said...

Hey, congratulations on the new blog. I'm subscribed. Keep it up!

(I think that it is important for a movie to have a message, but I don't think that there is any harm in going for a movie just for the fun of going out without necessarily expecting to have any value other than that!)

Meteor said...

Ooops a comment>> it seems that people are reading my blog

blue chi: thanks for motivating me and congrats for being the first to comment on my blog
yea of course there's no harm to go for a movie just for fun, but it depends on how we define a value and how we define fun.
in my defination of fun, i think we get something from even the fun thing, something is not an academic lesson but something in the way of life
fun is a very general world and we do have fun when going to those movies that present idea as well as when going to movies just for fun.

L Juwaidah said...

I don't see what you have against these scenes, usually they censor what they think is inappropriate which leaves those that are just OK.

Personally, I have nothing against them and I get annoyed when they remove anything because they're modifying the work and some people want to see the whole thing.

If they keep them those who don't want to see them can change the channel and those who want to see them CAN see them unlike when they remove them. Plus, when they remove any scenes they're forcing their own preferences on the viewers without giving them the option to watch them if they want.

Meteor said...

ljuwaidah: you said "they censor what they think is inappropriate which leaves those that are just OK."
actually i don't see that happening they just remove stuff related to politics but immoral things no.
and i'm not talking about the censors i'm talking about ppl who created the work i think they should present whatever they want but with respecting public morals.

L Juwaidah said...

MBC does, sometimes they even remove things that, in my opinion, are ok.

I believe that such scenes attract more people than it repels so I guess they're making the right decision by putting them.